Ravel Time
فضل التبكير لصلاة الجمعه 37I21018

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Ravel Time
فضل التبكير لصلاة الجمعه 37I21018
Ravel Time
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

فضل التبكير لصلاة الجمعه

3 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1جديد فضل التبكير لصلاة الجمعه الجمعة 9 سبتمبر 2011 - 13:40

عاشق الجنان

عاشق الجنان
عضو جديد
عضو جديد


الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين والصلاة والسلام على
اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم أما بعد :


‏‏عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏‏{
من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها }


حديث صحيح رواه أحمد وأبو داود والترمذي وقال حديث حسن , والنسائي وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان في صحيحهما والحاكم وصححه


وفي هذا الحديث قال بعض الأئمة لم نسمع في الشريعة حديثا صحيحا مشتملا على مثل هذا الثواب .


(يقول من غسل يوم الجمعة واغتسل ) ‏:


قال الإمام الخطابي :
اختلف الناس في معناهما , فمنهم من ذهب إلى أنه من الكلام المتظاهر الذي
يراد به التوكيد ولم تقع المخالفة بين اللفظين لاختلاف المعنيين , ألا تراه
يقول في هذا الحديث : ومشى ولم يركب ومعناهما واحد , وإلى هذا ذهب الأثرم
صاحب أحمد . وقال بعضهم : غسل معناه غسل الرأس خاصة وذلك لأن العرب لهم لمم
وشعور وفي غسلها مؤنة فأفرد ذكر غسل الرأس من أجل ذلك , وإلى هذا ذهب
مكحول وقوله اغتسل معناه سائر الجسد , وزعم بعضهم أن قوله غسل أي معناه
أصاب أهله قبل خروجه إلى الجمعة ليكون أملك لنفسه وأحفظ لبصره في طريقه قال
ومن هذا قول العرب : فحل غسله إذا كثر الضرب . انتهى . ‏


وقال الجزري في النهاية :
ذهب كثير من الناس أن غسل أراد به المجامعة قبل الخروج إلى الصلاة; لأن
ذلك يجمع غض الطرف في الطريق , يقال غسل الرجل امرأته بالتشديد والتخفيف
إذا جامعها وقد روي مخففا وقيل أراد غسل غيره واغتسل هو لأنه إذا جامع
زوجته , أحوجها إلى الغسل , وقيل هما بمعنى كرره للتأكيد . ‏


‏( ثم بكر ) :‏


‏ بالتشديد على المشهور قال النووي أي راح في أول وقت والمعنى أي أتى الصلاة أول وقتها وكل من أسرع إلى شيء فقد بكر إليه ‏‏


‏( وابتكر ) ‏:


‏ أي أدرك أول
الخطبة ورجحه العراقي في شرح الترمذي , وقيل كرره للتأكيد , وبه جزم ابن
العربي في عارضة الأحوذي . قال ابن الأثير في النهاية : بكر أتى الصلاة في
أول وقتها , وكل من أسرع إلى شيء فقد بكر إليه , وأما ابتكر فمعناه أدرك
أول الخطبة , وأول كل شيء باكورته , وابتكر الرجل : إذا أكل باكورة الفواكه
,


وقيل : معنى اللفظين واحد , فعل وافتعل , وإنما كرر للمبالغة والتوكيد كما قالوا جاد مجد . انتهى . ‏


‏( ومشى ولم يركب ) ‏:


‏ قال الخطابي : معناهما واحد , وإنه للتأكيد وهو قول الأثرم صاحب أحمد . انتهى


و‏فيه تأكيد ودفع لما يتوهم من حمل المشي على مجرد الذهاب ولو راكبا أو حمله على تحقق المشي ولو في بعض الطريق


( ودنا من الإمام ) :


أي قرب منه وهو حث على تحصيل الصف الأول .


( فاستمع ) :


أي أصغى وفيه أنه لا بد من الأمرين جميعا فلو استمع وهو بعيد وقرب ولم يستمع لم يحصل له هذا الأجر .


( ولم يلغ ) : ‏


‏ من لغا يلغو لغوا معناه : استمع الخطبة ولم يشتغل بغيرها . قال النووي : معناه لم يتكلم , لأن الكلام حال الخطبة لغو ‏.


‏( كان له بكل خطوة ) : ‏


‏ بضم الخاء بعد ما بين القدمين . ‏


‏( عمل سنة أجر صيامها وقيامها ) ‏:


‏ أي صيام السنة وقيامها , وهو بدل : من عمل سنة .


والظاهر أن المراد أنه يحصل له أجر من استوعب السنة بالصيام والقيام لو كان
ولا يتوقف ذلك على أن يتحقق الاستيعاب من أحد ثم الظاهر أن المراد في هذا
وأمثاله ثبوت أصل أجر الأعمال لا مع المضاعفات المعلومة بالنصوص ويحتمل أن
يكون مع المضاعفات .


أخـواني هذا الحديـث وقد علمناه وعلمنا فضله فما نحـن صانعـون ؟

2جديد رد: فضل التبكير لصلاة الجمعه الجمعة 9 سبتمبر 2011 - 18:03

العاشق الحزين

العاشق الحزين
عضو جديد
عضو جديد

ماشاء الله جزاك الله خير ياخوي لكن الموضوع يبيله تضبيط بالشكل ضبظه

3جديد رد: فضل التبكير لصلاة الجمعه الإثنين 5 ديسمبر 2011 - 0:48

king mishary

king mishary
مدير المنتدى
مدير المنتدى

اشكر ك على ماعلمتنا به

جزك الله كل خير

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى