Ravel Time
الرد المفحم علي شبهة(زواج النبي-صلى الله عليه وسلم-من السيدة عائشه -رضي الله عنها-) 37I21018

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Ravel Time
الرد المفحم علي شبهة(زواج النبي-صلى الله عليه وسلم-من السيدة عائشه -رضي الله عنها-) 37I21018
Ravel Time
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الرد المفحم علي شبهة(زواج النبي-صلى الله عليه وسلم-من السيدة عائشه -رضي الله عنها-)

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

RMH-ALESLAM

RMH-ALESLAM
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الرد المفحم علي شبهة(زواج النبي-صلى الله عليه وسلم-من السيدة عائشه -رضي الله عنها-) 96636

اهلاً وسهلاً ومرحباً بكل اعضاء وزوار منتديات ريفل تـــــــــــــــايم
،
اليوم سأرد علي شبهة
(زواج النبي -صلى الله عليه وسلم-من السيدة عائشه -رضي الله عنها-)

برد مفحم ،كنت احاور بعض عباد الصليب بالبالتوك وكنت احاورهم عن هذه الشبهة،وكل ماتكلم كلام يقولون اين دليلك
الان وفي هذا الموضوع الحصري فقط علي منتديات
(ريــــــــــــــــــــــــــفل تـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــايم)

سأذكر النقاط التي سأقولها-:

1-سأذكر اسباب زواج النبي -صلى الله عليه وسلم -من امنا عائشه-رضي الله عنها-

2- الرد علي الشبهات .



النقطه(1)

ما اكثر الشبهات السخيفه والغبيه التي اظهرها عباد الصليب ومن اولهم زكريا بطرس -عليه لعنة الله -

سننطلق بتعداد الاسباب مع الادلة لاسكات اي عابد صليب:

1-زواجه -صلى الله عليه وسلم-اقتراح الخطابه.

""خوله بنت حكيم""زوج عثمان بن مظعون،التي كانت تحمل هم الرسول -صلى الله عليه وسلم-وتريد ان تزيح هم موت ام المؤمنين خديجه -رضى الله عنها-:

لما توفيت خديجة قالت خولة بنت حكيم بن الأوقص امرأة عثمان بن مظعون وذلك بمكة يا رسول الله ألا تزوج قال من قالت إن شئت بكرا وإن شثت ثيبا قال فمن البكر قالت ابنة أحب خلق الله إليك عائشة بنت أبي بكر قال فمن الثيب قالت سودة بنت زمعة آمنت بك واتبعتك على ما أنت عليه قال فاذهبي فاذكريها علي فجاءت فدخلت بيت أبي بكر فوجدت أم رومان أم عائشة فقالت يا أم رومان ماذا أدخل الله عليكم من الخير والبركة أرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم أخطب عليه عائشة قالت وددت انتظري أبا بكر فإنه آت فجاء أبو بكر فقالت يا أبا بكر ماذا أدخل الله عليكم من الخير والبركة أرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم أخطب عليه عائشة فقال هل تصلح له إنما هي بنت أخيه فرجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فقال ارجعي إليه فقولي له أنت أخي في الإسلام وأنا أخوك وابنتك تصلح لي فأتت أبا بكر فقال ادعي لي رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء فأنكحه .

راجع:

http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D8%A5%D9%86+%D8%B4%D8%A6%D8%AA+%D8%A8%D9%83%D8%B1%D9%8B%D8%A7+%D9%88%D8%A5%D9%86+%D8%B4%D8%A6%D8%AA+%D8%AB%D9%8A%D8%A8%D9%8B%D8%A7&xclude=°ree_cat0=1

وهنا يفهم القارئ:

ان خولة عندما قدمت عائشة -رضى الله عنها-مع سوده بنت زمعه،كانت تعلم ان كليتهما تصلحان للزواج،وهذا القول يدل علي ان خولة تعلم ان كليتهما صالحتان للزواج والا كان ماعرضت عائشة-رضي الله عنها-البكر مع بنت زمعه الثيب،ولو ان عائشة -رضي الله عنها-لاتصلح للزواج لماذا خولة عرضتها علي النبي -صلى الله عليه وسلم-؟!

تزوجني النبي صلى
الله عليه وسلم وأنا بنت ست سنين ، فقدمنا المدينة ، فنزلنا في بني الحارث
بن خزرج ، فوعكت فتمزق شعري فوفى جميمة ، فأتتني أمي أم رومان
، وإني لفي أرجوحة ، ومعي صواحب لي ، فصرخت بي فأتيتها ، لا أدري ما تريد
بي فأخذت بيدي حتى أوقفتني على باب الدار ، وإني لأنهج حتى سكن بعض نفسي ،
ثم أخذت شيئا من ماء فمسحت به وجهي ورأسي ، ثم أدخلتني الدار ، فإذا نسوة
من الأنصار في البيت ، فقلن : على الخير والبركة ، وعلى خير طائر ،
فأسلمتني إليهن ، فأصلحن من شأني ، فلم يرعني إلا رسول الله صلى الله عليه
وسلم ضحى ، فأسلمتني إليه ، وأنا يومئذ بنت تسع سنين
.

راجع:
http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D8%AA%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%86%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%8A+%D8%B5%D9%84%D9%89+%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87+%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87+%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85+%D9%88%D8%A3%D9%86%D8%A7+%D8%A8%D9%86%D8%AA+%D8%B3%D8%AA+%D8%B3%D9%86%D9%8A%D9%86+%D8%8C+%D9%81%D9%82%D8%AF%D9%85%D9%86%D8%A7+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9+%D8%8C+%D9%81%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%86%D8%A7+%D9%81%D9%8A+%D8%A8%D9%86%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%B1%D8%AB+%D8%A8%D9%86+%D8%AE%D8%B2%D8%B1%D8%AC+%D8%8C+%D9%81%D9%88%D8%B9%D9%83%D8%AA+%D9%81%D8%AA%D9%85%D8%B2%D9%82+%D8%B4%D8%B9%D8%B1%D9%8A+%D9%81%D9%88%D9%81%D9%89+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%85%D8%A9+%D8%8C+%D9%81%D8%A3%D8%AA%D8%AA%D9%86%D9%8A+%D8%A3%D9%85%D9%8A+%D8%A3%D9%85+%D8%B1%D9%88%D9%85%D8%A7%D9%86+%D8%8C+&xclude=°ree_cat0=1


وهنا يفهم قارئ الحديث:
ان ام رومان ام عائشة -رضى الله عنهما-هي التي اتت لعائشة-رضي الله عنها- وادخلتها الدار،فهنا يتبين ان ام رومان موافقه علي الزواج وانها لاترى اي اشكال في المسأل ،والام اعلم ببناتها اكثر من اي احد،فلو ان عائشة لم تبلغ لما سلمتها الي النبي -صلى الله عليه وسلم-.




2-عادة العرب الفت الزواج من الصغيرات البالغات.

واول دليل:الـــســــيده مريم(ام رب المسيحين)
تزوجت رجل عمره 90 وهي عمرها 12 سنة

وهذا الدليل:
https://raveltime.yoo7.com/t1827-topic#7621

ودخل بها ايضا:



54وَلَمَّا جَاءَ إِلَى وَطَنِهِ كَانَ يُعَلِّمُهُمْ فِي مَجْمَعِهِمْ
حَتَّى بُهِتُوا وَقَالُوا:«مِنْ أَيْنَ لِهذَا هذِهِ الْحِكْمَةُ
وَالْقُوَّاتُ؟ 55أَلَيْسَ هذَا ابْنَ النَّجَّارِ؟ أَلَيْسَتْ أُمُّهُ
تُدْعَى مَرْيَمَ، وَإِخْوَتُهُ يَعْقُوبَ وَيُوسِي وَسِمْعَانَ
وَيَهُوذَا؟ 56أَوَلَيْسَتْ أَخَوَاتُهُ جَمِيعُهُنَّ عِنْدَنَا؟ فَمِنْ
أَيْنَ لِهذَا هذِهِ كُلُّهَا؟»].

ودخل بها وهي في سن السابعه او السادسه:
https://raveltime.yoo7.com/t1828-topic#7622



وثاني دليل:
زواج عمر -رضي الله عنه -من ام كلثوم بنت علي-رضي الله عنهما-

وكان عمر بسن جدها وتزوجها فهذا يدل ان الامر عادي وغير مستنكر عند العرب

الدليل:

https://raveltime.yoo7.com/t1829-topic#7623

وايضا:

http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D9%84%D9%85%D8%A7+%D8%AA%D8%B2%D9%88%D8%AC+%D8%B9%D9%85%D8%B1+%D8%A8%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A8+%D8%B1%D8%B6%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87+%D8%B9%D9%86%D9%87+%D8%A3%D9%85+%D9%83%D9%84%D8%AB%D9%88%D9%85+%D8%A8%D9%86%D8%AA+%D8%B9%D9%84%D9%8A+%D8%B1%D8%B6%D9%8A&xclude=°ree_cat0=1


وايضا:

أن أم كلثوم بنت علي رضي الله عنهما
توفيت هي وابنها زيد بن عمر بن الخطاب في يوم فلم يدر أيهما مات قبل فلم
ترثه ولم يرثها وأن أهل صفين لم يتوارثوا وأن أهل الحرة لم يتوارثوا

راجع:
http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D8%A3%D9%86+%D8%A3%D9%85+%D9%83%D9%84%D8%AB%D9%88%D9%85+%D8%A8%D9%86%D8%AA+%D8%B9%D9%84%D9%8A+%D8%B1%D8%B6%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87+%D8%B9%D9%86%D9%87%D9%85%D8%A7+%D8%AA%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%AA+%D9%87%D9%8A+%D9%88%D8%A7%D8%A8%D9%86%D9%87%D8%A7+%D8%B2%D9%8A%D8%AF+%D8%A8%D9%86+%D8%B9%D9%85%D8%B1+%D8%A8%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A8+%D9%81%D9%8A+%D9%8A%D9%88%D9%85+%D9%81%D9%84%D9%85+%D9%8A%D8%AF%D8%B1+%D8%A3%D9%8A%D9%87%D9%85%D8%A7+%D9%85%D8%A7%D8%AA+%D9%82%D8%A8%D9%84+%D9%81%D9%84%D9%85+%D8%AA%D8%B1%D8%AB%D9%87+%D9%88%D9%84%D9%85+%D9%8A%D8%B1%D8%AB%D9%87%D8%A7+%D9%88%D8%A3%D9%86+%D8%A3%D9%87%D9%84+%D8%B5%D9%81%D9%8A%D9%86+%D9%84%D9%85+%D9%8A%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%AB%D9%88%D8%A7+%D9%88%D8%A3%D9%86+%D8%A3%D9%87%D9%84+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A9+%D9%84%D9%85+%D9%8A%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%AB%D9%88%D8%A7&xclude=°ree_cat0=1


وثالث دليل:

زواج عبد المطلب وابنه عبد الله:
فقد ثبت أن آمنة بنت وهب
أم رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت في حجر عمها أهيب بن عبد مناف بن
زهرة وإن عبد المطلب بن هاشم جاء بابنه عبد الله بن عبد المطلب أبي رسول
الله صلى الله عليه وسلم فتزوج عبد الله آمنة بنت وهب وتزوج عبد المطلب
هالة بنت أهيب بن عبد مناف بن زهرة وهي أم حمزة بن عبد المطلب في مجلس واحد
وكان قريب السن من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخاه من الرضاعة إذا فقد تزوج عبد المطلب فتاة وابنه تزوج أخرى فى مثل عمرهامن ابنة عمها


ـ المستدرك علي الصحيحين ج 3 ص 212 لـ محمد بن عبد الله أبو عبد الله الحاكم النيسابوري ط
دار الكتب العلمية - بيروت - 1411هـ - 1990م، الطبعة: الأولى، تحقيق:
مصطفى عبد القادر عطا


ورابع دليل:الحمل والزواج في سن مبكره ليس قريب،فهذه فتاة من تايلند تزوجت وعمرها 8 وانجبت

الدليل:
http://www.answering-christianity.com/thai_girl.htm
3-لتوطيد صلته بأبي بكر-رضي الله عنه-

أبو بكر هو أكثر من بذل فى سبيل الله بعد الحبيب صلى الله عليه وسلم وعانى وضحى بماله وعرَّض
نفسه للمخاطر مراتٍ ومراتٍ فداءً للحبيب صلى الله عليه وسلم ولو مكثنا
نتحدث عن فضائل الصديق وبذله لما انتهينا بل إن هذا ما أشار إليه الحبيب
صلى الله عليه وسلم قبيل وفاته حينما قال صلى الله عليه وسلم فى آخر ما خطب
به المسلمين.

كل من بذل إلينا معروفا كافأناه به إلا أبو بكر فإننا تركنا أجره من الله.
ألا يستحق هذا الرجل وآل بيته أن يحظوا بمثل هذا الشرف.

4-لحمل هم الدعوه:
لاحظ معى أن الحبيب صلى الله عليه وسلم لما تزوج السيدة عائشة لم ينجب منها بل وكانت البكر الوحيد التى تزوجها صلى الله عليه وسلم من بين زوجاته وذلك لأن النساء بحاجة إلى من يعلمهن خاصة إذا كان الأمر ذا مشقة أن يتناول بين رجل وامرأة فكانت أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها من قامت بهذا الدور
فهى فتاة صغيرة فى السن أى
يسهل عليها الحفظ والفهم والتلقى وأيضا لا يتحرج منها النساء خلافا إذا
كانت كبيرة مثلا فى مثل أعمارهن ولا يستحي منها الفتيات الصغيرات لأن ها فى
مثل سنهن

لذا فهى من أكثر النساء رواية للحديث عنه صلى الله عليه وسلم وحتى بعد وفاته ظلت لتعلم النساء أمور دينهم وكانت وقتها ابنة الثامنة عشره من عمرها رضى الله عنها
وهذا الجدول التالى بيين لنا عدداً من أمَّهات المراجع فى كتب السنة النبوية المطهرة وما يتعلق منه رواية بالسيدة عائشة وهو إحصاء تقريبى لتقف أخى المسلم علي الدور الذى قامت به السيدة عائشة بعد وفاة الحبيب صلى الله عليه وسلم
اسم المرجع


عدد الأحاديث


صحيح البخاري


1800


صحيح مسلم


620


سنن الترمذي


500


سنن النسائي


670


سنن أبى داوود


450


سنن ابن ماجة


400


مسند الإمام أحمد


2500


موطأ الإمام مالك


150


سنن الدارمى


200

وان اتى لي عابد صليب وقال(ن الاعمار بيد الله)

طبعا الاعمار بيد الله لكن الله -سبحانه- هنا اظهر لنبيه -صلى الله عليه وسلم- رؤية في المنام ان يتزوج عائشة-رضي الله عنها-

( أريتك
في المنام مرتين ، أى أنك في سرقة من حرير ، ويقال : هذا امرأتك ، فاكشف
عنها ، فإذا هي أنت ، فأقول : إن يكن هذا من عند الله يمضه ) .

راجع:

http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D8%A3%D9%86+%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%8A+%D8%B5%D9%84%D9%89+%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87+%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87+%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85+%D9%82%D8%A7%D9%84+%D9%84%D9%87%D8%A7+%3A+%28+%D8%A3%D8%B1%D9%8A%D8%AA%D9%83+%D9%81%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%85+%D9%85%D8%B1%D8%AA%D9%8A%D9%86+%D8%8C+%D8%A3%D9%89+%D8%A3%D9%86%D9%83+%D9%81%D9%8A+%D8%B3%D8%B1%D9%82%D8%A9&xclude=°ree_cat0=1


فمن هذه الروايه نستنج ان الرؤية كانت من الله-تعالي- الي نبيه-صلى الله عليه وسلم- وكل رؤية يراها النبي -صلى الله عليه وسلم-تتحقق ،والله اعلم متى تموت عائشة-رضى الله عنها-والا لم يُري الله -سبحانه- نبيه -صلى الله عليه وسلم-تلك الرؤية في المنام،والله يعلم ان عائشة-رضي الله عنها-ستروي الاحاديث وستصبح عالمه وفقيها في الدين،
فلا يأتيني عابد صليب ويتفلسف ويقول (الاعمار بيد الله)
وان قال: (محمد كاذب)

فأقول:هات برهانك.



5-البنية الجسديه:

كلنا يعلم أن الآباء والأجداد من عصور متقاربة كانوا يتزوجون مبكرا أى فى أعمار مبكرة ذلك لأن أجسامهم كانت تختلف عن أجسادنا بكثير من حيث الحجم وأجدادهم كانوا أضخم منهم جسما،
ومعروف أن الإنسان كلما
مرت به العصور تقزم أى تضائل حجمه فلم العجب إذاً إذا كانت الجدات يتزوجن
وهن بنات الإحدى عشرة سنة أن تتزوج السيدة عائشة من أكثر من ألف وأربعمائة سنة وهي ابنة تسع سنين.


الدليل :انظر الي قوم صالح او اذهب الي مدائن صالح.

وراجع:
http://www.aranthropos.com/أنتروبولوجيا-الإنسان-القديم/




النقطه(2)


1-ان عائشة لم تخير واجبرت علي الزواج:




اذاً اليكم أجمل آية وأجمل حديث :

الأحزاب {28} يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلاً {29} وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآَخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا


قالت السيده عائشة-رضي الله عنها-لما نزلت : { إن كنتن تردن الله ورسوله } دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم ، بدأ بي ، فقال : يا عائشة ، إني ذاكر لك أمرا ، فلا عليك أن لا تعجلي ، حتى تستأمري أبويك . قالت : قد علم والله ، أن أبوي لم يكونا ليأمراني بفراقه ، فقرأ علي : { يا أيها النبي قل لأزواجك ، إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها } . فقلت : أفي هذا استأمر أبوي ؟ ! فإني أريد الله ورسوله.

راجع:

http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D8%A7%D9%84%D8%A2%D9%8A%D8%A7%D8%AA+%D9%81%D9%82%D9%84%D8%AA+%D9%81%D9%8A+%D9%87%D8%B0%D8%A7+%D8%A3%D8%B3%D8%AA%D8%A3%D9%85%D8%B1+%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%8A+%D9%82%D8%AF+%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%B1%D8%AA+%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87+%D9%88%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%84%D9%87&xclude=°ree_cat0=1



2-فارق السن:


أن السيدة عائشة كانت سعيدة بزواجها وتغار على زوجها ولو كان فارق السن غريباً لانتقده كفارقريش ولعاب اليهود على السيدة مريم ويوسف فرق السن الكبير بينهما (أكثر من سبعين سنة). فرق السن الكبير لم يكن قط خارج العادة في تاريخ البشرية،

وقبل ذلك كانت السيدة عائشة-رضى الله عنها- مخطوبة لرجل آخر،

اذن فرق السن لم يكن مشكلة عندهن،

وحقيقة أخرى غابت عنكم أن السيدة عائشة-رضي الله عنها- بسبب سنها بقيت تُعلم الأمة دينها لأطول مدة ممكن،

ولى سؤال :

لماذا أهل الكتاب من يهود و نصارى بل حتى الفرس و الرومان و قريش لم ينكر احدهم هذا السن مع الاشارة ان النكاح في الاسلام يعلن و خصوصا اذا تعلق الامر بمحمد -صلى الله عليه- و سلم لان أمره كان أكبر حدث و كانوا يتتبعون كل صغيرة و كبيرة عنه .أكان حلالا عند الجميع الزواج بفتاة 9 سنوات فاقر الجميع النبي على ذلك ؟


3-نفسية عائشه:

وهل تقدمت أم المؤمنين بشكوى إلى منظمة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بخصوص ذلك؟ وهل وكلتكم عائشة لتكونوا محاميين لها ؟ هل اشتكت لكم السيدة عائشة من المعاناة النفسية التى تدعون بها ؟ ولو مرة واحدة فى حياتها الزوجية ؟ هل قرأتوا يوماً حرفا ًواحداً يقول أنها كانت نادمة على هذا الزواج؟

لا .. بل كانت سعيدة بزوجها وتغار عليه، ولم تشك مرة فى انه نبى، واختارت البقاء مع النبى بعد ان خيرها ،

تتكلمون عن السيدة عائشة-رضي الله عنها- وكأنها تعقدت نفسيا من هذا الزواج !! ، بل بالعكس السيدة عائشة منذ زواجها استوعبت كل حدث شهدته وفهمته من المنظور الشرعي وتذكرت كل ذلك وعلّمت علماء الأمة سنين طوال بعد وفاة النبي وهذا المستوى يصعب أن تجده في طلبة الجامعات...

هل فتاة معقدة نفسيا بهذا الشكل الذى ذكرتموه تفعل هذا ؟،

واليكم الزواج المبكر حسب اليونيسيف له ثلاثة مساوئ :

1- عدم إكمال التعليم. طبقوا ذلك على موضوعنا واخبرونا أية جامعة حُرمت منها بنات القرن السادس
2- الحمل المبكر, ليتكم تخبرونا كيف تضررت السيدة عائشة من الحمل المبكر.
3- الضرر الثالث ودائماً حسب اليونيسيف هو ظلم الزوج لزوجته بان يعنفها أو ما شابه. النبي بشهادة السيدة عائشة قالت كان خلقه القرآن.

فعن أي أضرار تتحدثون؟ اذكروا لى حرفا واحد على لسان السيدة عائشة-رضي الله عنها- يوحى
بأنها تضررت .


وصلى الله وسلم علي الرسول الامّي .



[/size]

https://raveltime.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى